مكافحة التلوث الضوضائي في مدينة السادات

1603

شهدت مدينة السادات في الفترة الأخيرة ازدحام وعشوائية نتيجة عدم تطبيق قوانين مكافحة الضوضاء والإزعاج، على الرغم من تميز مدينة السادات بهدوئها بسبب شوارعها المنظمة وتوزيع الأنشطة السكنية والتجارية والصناعية في أماكن منفصلة مما يضمن راحة الجميع.

من الملاحظ في الفترة الأخيرة ازدياد كل من الزحمة والضوضاء في مدينة السادات والتي تشكل خطر كبيرا على كل من البيئة وأهالي مدينتنا وهدفنا في المبادرة أن نحافظ على هدوء مدينتنـا ونشـر الوعي بدور المجتمع والمؤسسات لمكافحة مصادر الضوضاء بمدينة السادات

مصادر الضوضاء بمدينة السادات

عدم تطبيق منظومة الأذان الموحد أدت لوجود عشوائية في مكبرات الصوت بالمساجد نظراً لعدم ضبط درجة محددة للصوت ووجود فارق زمني في بدء الأذان بكل مسجد من مساجد المدينة مما يؤدي لتداخل الأصوات.

كلما زاد نسبة السكان في المدينة كلما زاد التلوث الضوضائي وذلك عن طريق زيادة السيارات وضجيجها خصوصاً التروسيكلات والموتوسيكلات حيث أنهم يسببون ضوضاء بشكل مبالغ فيه وبشكل مزعج بالإضافة لعربيات الخردة وذلك باستخدام مكبرات صوت بصوت عالي والسير وسط المناطق السكنية.

تعد الأماكن التي تُقام فيها الحفلات والمهرجانات والفعاليات أبرز مصادر تلوث الضوضاء خصوصاً بين العمارات والأحياء السكنية لذك يجب أن تقام الأفراح بناءاً على القوانين الخاصة بالضوضاء بحيث أن يتم إقامة الفرح بكل سرور دون مشاكل وفي ذات الوقت عدم تسبب أي إزعاج للجيران وذلك بتحديد وقت معين ومستوى صوت محدد يناسب المناطق السكنية.

من الجدير بالذكر أن إنشاءات وتشطيبات المباني تحدث الكثير من الضوضاء للسكان حول هذه الإنشاءات أو للجيران في حال تشطيب شقة من العمارة وذلك في حال لو تمت الأعمال في أوقات غير مناسبة مثلاً لو وقت متأخر من الليل أو لو في الصباح الباكر وبالتالي أعمال الإنشاءات والتشطيبات تحدث ضوضاء وتزعج السكان على الرغم من وجود منظومة تعمل على راحة السكان من كافة هذه المشاكل وهي منظومة اتحاد الشاغلين (اتحاد الملاك) لذلك يجب الحرص على تطبيق هذه المنظومة في كافة المشاريع والعقارات السكنية.

آثار التلوث الضوضائي

1- المشاكل الصحية

تعمل الضوضاء على إصابة الأفراد بكثير من الأمراض مثل ضعف السمع والصداع المستمر والمزمن والأرق وارتفاع ضغط الدم.

2- المشاكل النفسية

يمكن أن يتعرض الفرد الذي يواجه العديد من مصادر الضوضاء المختلفة خلال يومه للتوتر بشكل مستمر وينتج عنه عدم التركيز حيث أن هناك العديد من الأفراد الذين يقومون بممارسة الأنشطة التي تعتمد على التركيز وتؤثر الضوضاء على عمله وتركيزه بالإضافة إلى تأثير الضوضاء على الأطفال حيث أن هناك دراسات تقول أن الضوضاء تعمل على تأخر الكلام وبالإضافة إلى تأثيرها على نفسية الطفل.

أهم الحلول لمكافحة وتقليل الضوضاء

  • تفعيل قوانين مكافحة الضوضاء خاصة في المدن الجديدة حتى لا تتحول لمدن مليئة بالضوضاء والضجيج وليتم التزام جميع الأفراد بهذه القوانين وحرصهم على عدم مخالفتها
  • نشر الوعي للأفراد بكافة أعمارهم بمدى خطورة التلوث الضوضائي وكيفية علاجها
  • الاهتمام بالتشجير حول المباني السكنية حيث أنها تساعد على تقليل الضوضاء وذلك بسبب أن النباتات والأشجار تساعد على امتصاص الضوضاء
  • عدم استخدام مكبرات الصوت في الأماكن السكنية.
  • تأسيس المباني والإنشاءات على طوبة وليس نصف طوبة واستخدام عازل صوت وحرارة مما يقلل من درجة الضوضاء داخل المنازل.

قوانين مكافحة الضوضاء في مصر

قانون العقوبات:

نص المشرع المصري للمادرة (166) مكرر من قانون العقوبات على أن كل من تسبب عمداً في إزعاج غيره بإساءة استعمال أجهزة التواصل التليفونية يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لاتزيد على مائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

قانون تنظيم استعمال مكبرات الصوات

جرم قانون تنظيم استعمال مكبرات الصوت أفعال مرتكبيها واستعمالها دون ترخيص من الجهات المختصة حيث تفرض غرامة لاتقل عن مائة جنيه ولاتزيد على ثلاثمائة جنيه.

قانون المرور

وقرر عقوبة الغرامة على مرتكب جريمة الضوضاء كذلك في قانون المرور رقم 66 لسنة 1973 حيث فرضت غرامة لاتقل عن عشرة جنيهات ولاتزيد على خمسين جنيهاً كل من يسير مركبات تصدر عنها ضوضاء سواء من محركتها أو من العادم.

قانون تنظيم عمل الباعة المتجولين

قانون تنظيـم عمل الباعة المتجولين رقـم 33 لسنة 4513 الذي قرر بموجبه فرض عقوبة الغرامة على الباعة المتجولين سواء عرض سلعة أو ممارسة حرفة داخل وسائل نقل الركاب كالأوتوبيس أو عربيات الخردة أو القطار أو المرور أو الوقوف في الشوارع والأحياء والأماكن التي يصدر بتحديدها بقرار من وزير الداخلية أو الإعلان عن سلعة باستعمال الأجراس أو أبواق مكبرات الصوت أو أية طريقة أخرى يتسبب عنها إقلاق راحة الجمهور, أو بالمناداة أو بأي وسيلة أخرى في المواعيد التي يصدر بتحديدها قرار من المجلس البلدي.

الدور المجتمعي في مكافحة الضوضاء

لابد من وجود أهمية كبيرة للدور المجتمعي خصوصاً في مدينة السادات ليتم تشجيع الأهالي على تفعيل قوانين مكافحة الضوضاء بداية من المجتمع وأيضاً المؤسسات وذلك بسبب أن التكاتف ينشر الوعي بين أهالي مدينة السادات ويساعدهم على مكافحة الضوضاء وإنقاذ المدينة قبل فوات الأوان.

مدينة السادات خالية من التوكتوك وذلك بسبب إصرار أهالي مدينة السادات على عدم دخولها على رغم كافة المحاولات التي تمت لدخولها، ونستنتج من ذلك أهمية الدور المجتمعي في مكافحة ما يؤذي مدينة السادات ويمنع تميزها بهدوئها وشوارعها المنظمة.

إنشر الخبر على منصات التواصل الإجتماعى

مقالات ذات صـــلة
دليلك الشامل لكمبوندات مدينة السادات
مدينة السادات
التعليم الجامعي في مدينة السادات
مدينة السادات
مدينة السادات الصناعية والتطور الصناعي بها
مدينة السادات
دكتور محمود جعفر عبقري الفيزياء
مدينة السادات

تعرف على مشاريعنا

مع عقار جروب ،، إستثمار أمن .. تشغيل مضمون

أول برج طبي بمدينة السادات "حي المال والأعمال" في المحور المركزي يضم عيادات ومراكز طبية ومعامل وصيدليات بمساحات متنوعة. Step To Better Future
أول مركز تجاري طبي بمدينة السادات يهتم بكل ما يخص صحة المرأة يقدم لها مجموعة من الخدمات الصحية والطبية والتجارية التي تساعدها على أن تستمتع بحياتها برفاهية أكثر.
أول مول طبي في السادات والدلتا يجمع بين الخدمات الطبية والتجارية والترفيهية في منظومة تشغيل متكاملة مستقبل الرعاية الصحية Future Of Healthcare
أجمل المولات التجارية بمدينة السادات مول تجاري متكامل يوفر تجربة تسوق مميزة في قلب مدينة السادات وعلى أهم شوارعها أبو بكر الصديق
مول إداري تجاري طبي في مدينة السادات يضم الشركات والمكاتب الإدارية والمهنية والعيادات الطبية والخدمات التجارية التي توفر إحتياجات أصحاب الشركات والأطباء والموظفين والزائرين Prestigeous Movement

شكرا لك على ثقتك بنا

ملحوظه : حماية بياناتكم الشخصيه على رأس أولوياتنا وجميع البيانات تحفظ في سريه تامه ولا تستخدم الا للرد على استفساراتكم