مكافحة التلوث الضوضائي في مدينة السادات

روى القادري
مارس 5, 2024

شهدت مدينة السادات في الفترة الأخيرة ازدحام وعشوائية نتيجة عدم تطبيق قوانين مكافحة الضوضاء والإزعاج، على الرغم من تميز مدينة السادات بهدوئها بسبب شوارعها المنظمة وتوزيع الأنشطة السكنية والتجارية والصناعية في أماكن منفصلة مما يضمن راحة الجميع.

من الملاحظ في الفترة الأخيرة ازدياد كل من الزحمة والضوضاء في مدينة السادات والتي تشكل خطر كبيرا على كل من البيئة وأهالي مدينتنا وهدفنا في المبادرة أن نحافظ على هدوء مدينتنـا ونشـر الوعي بدور المجتمع والمؤسسات لمكافحة مصادر الضوضاء بمدينة السادات

مصادر الضوضاء بمدينة السادات

عدم تطبيق منظومة الأذان الموحد

تعتبر مكبرات الصوت واحدة من أكثر الأجهزة التي تعمل على زيادة الصوت حيث أن هناك كثيراً من الأفراد لا يستطيعون تحمل مثل هذه الأصوات المرتفعة مثل “أصوات المؤذنين” في المساجد وذلك بسبب عدم اختيار درجة مناسبة لارتفاع صوت المكبرات وبالإضافة لعدم توحيد الأذان في مدينة السادات وبالتالي هذا يؤدي لتداخل صوت الاذان بسبب وجود فارق زمني في بدء الأذان بكل مسجد من مساجد المدينة وهذا يؤدي لعدم سماع الأذان بشكل واضح وعدم ضبط درجة الصوت المناسبة في المكبرات.

لذلك “منظومة الأذان الموحد” أطلقتها وزارة الأوقاف في مصر سنة 2019 وتعتمد وزارة الأوقاف فى مشروع الأذان الموحد على صوت مؤذن واحد، حسب التوقيت المحلى لكل محافظة على حده، ويكون ذلك عبر إشارة البث المشترك بالمساجد، وبمستوى صوت متوسط بحيث لا يتسبب فى إزعاج السكان المحيطين بالمساجد وفي نفس الوقت بالحد الذي ينبه لوقت الصلاة.

ضوضاء وسائل النقل (التروسيكلات – الموتوسيكلات)

كلما زاد نسبة السكان في المدينة كلما زاد التلوث الضوضائي وذلك عن طريق زيادة السيارات وضجيجها خصوصاً التروسيكلات والموتوسيكلات حيث أنهم يسببون ضوضاء بشكل مبالغ فيه وبشكل مزعج بالإضافة لعربيات الخردة وذلك باستخدام مكبرات صوت بصوت عالي والسير وسط المناطق السكنية.

ضوضاء الأفراح

تعد الأماكن التي تُقام فيها الحفلات والمهرجانات والفعاليات أبرز مصادر تلوث الضوضاء خصوصاً بين العمارات والأحياء السكنية لذك يجب أن تقام الأفراح بناءاً على القوانين الخاصة بالضوضاء بحيث أن يتم إقامة الفرح بكل سرور دون مشاكل وفي ذات الوقت عدم تسبب أي إزعاج للجيران وذلك بتحديد وقت معين يناسب المناطق السكنية.

ضوضاء المباني والإنشاءات

من الجدير بالذكر أن إنشاءات وتشطيبات المباني تحدث الكثير من الضوضاء للسكان حول هذه الإنشاءات أو للجيران في حال تشطيب شقة من العمارة وذلك في حال لو تمت الأعمال في أوقات غير مناسبة مثلاً لو وقت متأخر من الليل أو لو في الصباح الباكر وبالتالي أعمال الإنشاءات والتشطيبات تحدث ضوضاء وتزعج السكان على الرغم من وجود منظومة تعمل على راحة السكان من كافة هذه المشاكل وهي منظومة اتحاد الشاغلين (اتحاد الملاك) لذلك يجب الحرص على تطبيق هذه المنظومة في كافة المشاريع والعقارات السكنية.

آثار التلوث الضوضائي

1- المشاكل الصحية

تعمل الضوضاء على إصابة الأفراد بكثير من الأمراض مثل ضعف السمع والصداع المستمر والمزمن والأرق وارتفاع ضغط الدم.

2- المشاكل النفسية

يمكن أن يتعرض الفرد الذي يواجه العديد من مصادر الضوضاء المختلفة خلال يومه للتوتر بشكل مستمير وينتج عنه عدم التركيز حيث أن هناك العديد من الأفراد الذين يقومون بممارسة الأنشطة التي تعتمد على التركيز وتؤثر الضوضاء على عمله وتركيزه

أهم الحلول لمكافحة وتقليل الضوضاء

  • تفعيل قوانين مكافحة الضوضاء خاصة في المدن الجديدة حتى لا تتحول لمدن مليئة بالضوضاء والضجيج وليتم التزام جميع الأفراد بهذه القوانين وحرصهم على عدم مخالفتها
  • نشر الوعي للأفراد بكافة اعمارهم بمدى خطورة التلوث الضوضائي وكيفية علاجها
  • الاهتمام بالتشجير حول المباني السكنية حيث أنها تساعد على تقليل الضوضاء وذلك بسبب أن النباتات والأشجار تساعد على امتصاص الضوضاء
  • عدم استخدام مكبرات الصوت في الأماكن السكنية.

نصوص تجريم التلوث الضوضائي

قانون العقوبات:

نص المشرع المصري للمادرة (166) مكرر من قانون العقوبات على أن كل من تسبب عمداً في إزعاج غيره بإساءة استعمال أجهزة المواصلا التليفونية يعاقب بالحبس مدة لا تاجوز سنة وبغرامة لاتزيد على مائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

قانون تنظيم استعمال مكبرات الصوات

جرم قانون تنظيم استعمال مكبرات الصوت أفعال مرتكبيها واستعمالها دون ترخيص من الجهات المختصة حيث تفرض غرامة لاتقل عن مائة جنيه ولاتزيد على ثلاثمائة جنيه.

قانون المرور

وقرر عقولة الغرامة على مرتكب جريمة الضوضاء كذلك في قانون المرور رقم 66 لسنة 1973 حيث فرضت غرامة لاتقل عن عشرة جنيهات ولاتزيد على خمسين جنيهاً كل من يسير مركبات تصدر عنها ضوضاء سواء من محركتها أو من العادم.

قانون تنظيم عمل الباعة المتجولين

قانوف تنظيـم عمل الباعة المتجولين رقـم 33 لسنة 4513 الذي قرر بموجبه فرض عقوبة الغرامة على كل مخالف لأحكامه والقرارات المنفذة له, حيث إنها تفرض عمل كل من يلاحق الجمهور بعرض سلعة أو ممارسة حرفة داخل وسائل نقل الركاب كالأوتوبيس أو عربيات الخردة أو القطار أو المرور أو الوقوف في الشوارع والأحياء والأماكن التي يصدر بتحديدها بقرار من وزير الداخلية أو الإعلان عن سلعة باستعمال الأجراس أو أبواق مكبرات الصوت أو أية طريقة أخرى يتسبب عنها إقلاق راحة الجمهور, أو بالمناداة أو بأي وسيلة أخرى في المواعيد التي يصدر بتحديدها قرار من المجلس البلدي.

إنشر الخبر على منصات التواصل الإجتماعى

تعرف على مشاريعنا

مع عقار جروب ،، إستثمار أمن .. تشغيل مضمون

كمبوند چـوار – Jewar

سكنى, تجارى
المنطقة الثالثة
كـمبونـد چـوار - Jewar أول كـمبوند سكني بموقع فـريد بالمنطقة الثالثة مدينة السادات لتستمتع بالرفاهيـة والخصوصية بوسط مجتمع مناسب لك ولعائلتك.
تفاصيل المشروع

بـروچ – burooj

طبي، تجاري
حي المال والأعمال
أول برج طبي بمدينة السادات "حي المال والأعمال" في المحور المركزي يضم عيادات ومراكز طبية ومعامل وصيدليات بمساحات متنوعة. Step To Better Future
تفاصيل المشروع

كوينز سنتر

طبى, تجارى
المنطقة الثالثة
أول مركز تجاري طبي بمدينة السادات يهتم بكل ما يخص المرأة يقدم لها مجموعة من الخدمات الصحية والتجارية التي تساعدها على أن تستمتع بحياتها برفاهية أكثر.
تفاصيل المشروع

ميديكال بارك

طبى, تجارى
المنطقة الثالثة
مستقبل الرعاية الصحية Future Of Healthcare أول مول طبي في السادات والدلتا يجمع بين الخدمات التجارية والترفيهية في منظومة تشغيل متكاملة
تفاصيل المشروع

تروفال مول

تجـــارى
شارع أبو بكر الصديق
أجمل المولات التجارية بمدينة السادات مول تجاري متكامل يوفر تجربة تسوق مميزة في قلب مدينة السادات وعلى أهم شوارعها أبو بكر الصديق
تفاصيل المشروع

فيوتشر بيزنس بارك

إدارى, تجـــارى
المنطقة الثالثة
أول مول إداري في مدينة السادات يضم الشركات والمكاتب الإدارية والمهنية والخدمات التجارية التي توفر كل احتياجات أصحاب الشركات والموظفين والزائرين Prestigeous Movement
تفاصيل المشروع