البصمة الكربونية وكيفية التقليل منها

2607

هل القرارات الفردية تقلل من ظاهرة الاحتباس الحراري؟ أم أنها لا تكفي لمحاربة الاحتباس الحراري؟ ومادور الشركات الكبرى في ذلك؟

مع تزايد ظاهرة التغير المناخي وخصوصاً ارتفاع درجة حرارة الأرض بمعدلات قياسية وحدوث العديد من الظواهر المناخية الخطيرة، بدأ انتشار دعوات ومناشدات لتغيير نمط الحياة العامة والأقراد مثل ترشيد استهلاك الطاقة والاعتماد على وسائل النقل النظيفة والطاقة الشمسية وغيرها من الوسائل الأخرى.

وتزايدت هذه الدعوات في محاولة تخفيض البصمة الكربونية للأفراد وذلك للحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري

البصمة الكربونية

البصمة الكربونية هي مجموع جميع الغازات الدفيئة (ثاني أكسيد الكربون والميثان وأكسيد النيتروز وغيرها) والتي يتم إطلاقها في الغلاف الجوي بسبب نشاط ما بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث أن في تسعينات القرن الماضي كان باحثان كنديان وراء صياغة مصطلح “البصمة الكربونية” الذي يعني مقدار ثاني أكسيد الكربون المنبعث في الغلاف الجوي سواء الناجم عن أنشطة الأفراد أو المنظمات أو الدول.

وشملت الحملة إعلانات في صحف كبيرة مثل نيويورك تايمز، وضع ملصقات في المطارات حول العالم وعرض إعلانات تجارية على شاشات التلفزيون تساؤلات على العامة: ما هو مقدار بصمتك الكربونية؟

بل شمل الأمر تدشين طريقة لحساب ما يصدره الفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويقول خبراء المناخ إن الهدف من وراء هذه الحملات الإعلانية تحميل العامة والأفراد مسؤولية الضرر الناجم عن “البصمة الكربونية” وما تصدره من انبعاثات ضارة بالبيئة فيما كانت الشركة وغيرها من شركات النفط تمضي قدما في استخراج ملايين البراميل من النفط يومياً.

مادور الشركات في التخفيف من آثار تغير المناخ؟

بعض أكبر مزايا قياس البصمة الكربونية لشركتك

  • يمكّنك من التعمق في أنشطة شركتك وتحديد أهم التحديات وكذلك الفرص.
  • مساعدتك في فهم مصادر الانبعاثات الرئيسية في مؤسستك.
  • يسهل مشاركة أصحاب المصلحة.
  • يمكّنك من أن تصبح أكثر وعياً باستهلاكك والمساهمة في اتخاذ قرارات أكثر مسؤولية.
  • لكي تكون قادرًا على المنافسة في السوق ، يجب عليك تنفيذ استراتيجيات مستدامة للحد من الكربون.
  • يمكن أن يساعد تقدير البصمة الكربونية للشركة في تحسين موثوقية وصحة البيانات المستخدمة في إعداد تقارير الاستدامة البيئية والاجتماعية

ما الذي يمكنك فعله لتقليل بصمتك الكربونية؟

بينما نمضي في حياتنا اليومية، نطلق غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، من خلال تقليل بصمتنا الكربونية، يمكننا تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، يمكن أن تساعد الخيارات التي نتخذها كل يوم في منازلنا، وأسفارنا، والطعام الذي نأكله، وما نشتريه ونتخلص منه، في ضمان مناخ مستقر للأجيال القادمة، تشمل التغييرات الأخرى في نمط الحياة استخدام دراجة بدلاً من السيارة للسفر، أو يمكنك استخدام الطاقة المتجددة لتشغيل سيارتك وأجهزتك الإلكترونية.

بالنسبة للشركات، يعد تقليل البصمة الكربونية أمرًا بالغ الأهمية من حيث الامتثال وإشراك أصحاب المصلحة، إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في الأعمال التجارية، فيجب عليك اعتماد استراتيجيات مستدامة للحد من الانبعاثات

بالنسبة للانبعاثات التي لا تستطيع الشركات خفضها أو تقليلها، يمكن تعويضها – بمعنى أنه يمكن للشركات الاستثمار في أنشطة مستدامة بيئيًا لدرجة أنها تلتقط نفس الكمية من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري التي تتحملها المنظمة أو الأنشطة.

على سبيل المثال، إذا لم يتمكن أصحاب المصلحة في الشركة من تجنب الطيران أو السفر لمسافات طويلة، فإن إحدى طرق التعويض عن الانبعاثات هي التبرع بالمال لمشاريع مستدامة بيئيًا، تقع على عاتق الجميع، بما في ذلك الأفراد والقطاع الخاص، مسؤولية جعل العالم مكانًا أكثر نظافة واستدامة بيئيًا.

إنشر الخبر على منصات التواصل الإجتماعى

مقالات ذات صـــلة
السيارات الكهربائية | مميزاتها وتأثيرها على البيئة
السادات خضراء
تدوير المخلفات الإلكترونية
السادات خضراء
مصنع أخشاب نايل وود Nile Wood بمدينة السادات
السادات خضراء
شركاء نجاح مبادرة السادات خضراء
السادات خضراء

تعرف على مشاريعنا

مع عقار جروب ،، إستثمار أمن .. تشغيل مضمون

أول برج طبي بمدينة السادات "حي المال والأعمال" في المحور المركزي يضم عيادات ومراكز طبية ومعامل وصيدليات بمساحات متنوعة. Step To Better Future
أول مركز تجاري طبي بمدينة السادات يهتم بكل ما يخص صحة المرأة يقدم لها مجموعة من الخدمات الصحية والطبية والتجارية التي تساعدها على أن تستمتع بحياتها برفاهية أكثر.
أول مول طبي في السادات والدلتا يجمع بين الخدمات الطبية والتجارية والترفيهية في منظومة تشغيل متكاملة مستقبل الرعاية الصحية Future Of Healthcare
أجمل المولات التجارية بمدينة السادات مول تجاري متكامل يوفر تجربة تسوق مميزة في قلب مدينة السادات وعلى أهم شوارعها أبو بكر الصديق
مول إداري تجاري طبي في مدينة السادات يضم الشركات والمكاتب الإدارية والمهنية والعيادات الطبية والخدمات التجارية التي توفر إحتياجات أصحاب الشركات والأطباء والموظفين والزائرين Prestigeous Movement

شكرا لك على ثقتك بنا

ملحوظه : حماية بياناتكم الشخصيه على رأس أولوياتنا وجميع البيانات تحفظ في سريه تامه ولا تستخدم الا للرد على استفساراتكم